بيروت | Clouds 28.7 c

من هنا نبدأ / نداء من حسن صبرا الى الأمير محمد بن سلمان: الحج اشهر معلومات.. فلماذا حشر الناس في يوم واحد؟

من هنا نبدأ / نداء من حسن صبرا الى الأمير محمد بن سلمان: الحج اشهر معلومات.. فلماذا حشر الناس في يوم واحد؟

مجلة الشراع 9 آب 2019 العدد 1912

 

قال الله في كتابه الحكيم:

((الحج أشهر معلومات..)) أي ان الحج يكون خلال أشهر، والحج مكتوب على كل بني البشر وقبل نزول الوحي على محمد بن عبدالله الهاشمي القرشي كانت الكعبة مقصداً لكل المؤمنين بالله واليوم الآخر، والكعبة موجهة لأربعة أركان المعمورة، شمال وجنوب، شرق وغرب، لذا هي مكعبة بما يعني انها لكل العالمين، أما قال الله لنبيه العربي بعد بعثه ((انما أرسلناك رحمة للعالمين)).

الحج أشهر معلومات.. فلماذا حشر الناس في يوم واحد في الوقوف على جبل عرفات، وهو ما يطلق عليه العرب يوم الوقفة كما هي سنة رسول الله؟

الأشهر المعلومات هي أشهر الحرم التي يكون رمضان فيها دائماً.. وطبعاً شهر محرم، وهي صفة شهر شمل الأشهر الأخرى التي منها رمضان.

نحن الآن امام معضلتين كاملتين يمكن حل كل واحدة منهما بالعودة الى الأصول، وما هي هذه الأصول:

1-العودة الى مقتضيات تسمية الأشهر العربية بمضمونها.. يعني شهري ربيع الأول والثاني هما شهرا الربيع في كل أصقاع الدنيا العربية، أي شهران تزهر فيهما الاشجار، وتنبت الأعشاب وتثمر فيهما الفاكهة، لأنهما شهران يليان أشهر الشتاء التي تروي الأرض لتنبت الزرع.

اذا اعتمدنا التسمية التي أطلقها العرب على الأشهر بصفاتها وطبيعتها العملية، لجاء رمضان مثلاً في شهر تشرين الأول/ اكتوبر، حيث تكون الأرض رمضاء اي مخزنة بالحرارة التي تحملها أشهر الصيف، ومحملة بأنواع الثمار والفاكهة والحبوب التي يحتاجها الصائمون كالتمر والعنب والرمان والذرة والزيتون وزيته والتين (المجفف بعد قطافه في شهري آب/ اغسطس وأيلول/ سبتمبر).

وكذلك يصبح الربيع في شهريه كما هما في بلاد العرب مع الوصف الذي ذكرناه سابقاً.

كيف نحل هذه المعضلة؟

بالعودة الى التقويم الشمسي المعتمد في كل أرجاء المعمورة (الا في المملكة العربية السعودية..).

وليتذكر المسلمون العرب ان التقويم الشمسي كان سائداً قبل الاسلام لأن اليهود العرب والمسيحيين العرب كانوا أهل كتاب في الجزيرة العربية قبل المسلمين اتباع الرسول العربي محمد بن عبدالله.. وبالتالي فإن تسمياتهم العربية للأشهر كانت تنطبق على الواقع، وما انقلبت هذه المسائل الا بعد ان اعتمد العرب التقويم القمري الذي يعني ان تتقلص أعداد السنة الهجرية 11 يوماً كل عام، لأن الاشهر الشمسية هي بين 30 و31 يوماً ما عدا شهر شباط/ فبراير 28 يوماً، وفي كل أربع سنوات يصبح 29 يوماً بينما الأشهر القمرية هي بين 29 يوماً و30.. لذا يحصل هذا التراجع كل سنة من شهر الى آخر فيكون رمضان شتاء وبعد عدة سنوات يحضر خريفاً، وبعدها صيفاً ثم ربيعاً.. وهكذا.

3-اذا كان شهر رمضان في شهر ت1/ اكتوبر كل عام فهذا يعني ان الحج يمكن ان يكون في شهر ك1 /ديسمبر وفق فارق اليوم أي ضمن شهرين وعشرة أيام بما فيها شهر رمضان.

كان الحج أشهراً معلومات كما ورد في القرآن الكريم، وكان المؤمنون جميعاً يقصدون الكعبة لأداء مناسكه وفق دعوة الله جل وعلا: ((وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق..)) ولو قرأ المسلمون تتمة الآية ووقفوا عند مضمونها لعرفوا لماذا كان الحج أشهراً معلومات.. ولماذا تحول قسراً الى يوم واحد.

رب العالمين سهل على البشر الحج ليس بقوله حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا فحسب.. بل لأنه جعله أشهراً يا مسلمين وليس فترة واحدة يحشرون فيها بالملايين فيجلبوا لأنفسهم العذاب والتعب والعرق..

يقول الله عز وجل في تتمة اذنه للناس بالحج ((رجالاً وضامر وقد قال فيها يأتين..)) ليشهدوا منافع لهم..

عودة الى الأصل.

يقول المسلمون ان الحج من أركان الاسلام ((لمن استطاع اليه سبيلا)): أي ان المريض والفقير والعاجز لا يستطيع اي منهم الحج.. ليصبح كل قوي معافى غنياً معنياً بالحج.

هنا يمكن تفسير الآية ((ليشهدوا منافع لهم..)) كيف؟

كانت الكعبة في تاريخها الأول كبورصة نيويورك وطوكيو الآن تتم فيها المبادلات التجارية بين بني البشر كلهم يهوداً ونصارى وبعدهم المسلمون.. وهؤلاء يحملون من بلادهم ما يمكن بيعه في أسواق مكة وحول الكعبة خلال موسم الحج في أشهر معلومات وليس في أيام معدودات.. يحضرون قوافل من الصين والهند شرقاً ومن بلاد المغرب ومصر شرقاً، ومن دمشق وبغداد شمالاً ومن اليمن جنوباً (هل أدركتم الآن لماذا بني أول بيت في الاسلام (أي للبشرية مكعباً؟).

قوافل التجارة هذه على الجمال والبغال تسير لمسافات طويلة جداً يقودها العاملون عند الأثرياء في بلادهم (أليست خديجة بنت خويلد من ثريات مكة وقد كلفت الشاب الفقير محمد بن عبدالله ان يقود قافلتها في احدى رحلات التجارة؟).

المسافات الطويلة التي تقطعها هذه القوافل المحملة بكل انواع البضائع حلياً وذهباً وحريراً ومواد تموين.. من الصين الى مكة ومن المغرب اليها يجعلها عرضة للغزوات من قطاع الطرق، وكذلك للطمع من حكام الولايات والنواحي والجهويات فيفرضون عليها الأتاوات والخوات.. ذهاباً وإياباً.

لذا

كان أصحاب القوافل القاصدين الحج هم في الأصل تجار.. ليصبحوا بعد زياراتهم التجارية حجاجاً.. وهؤلاء صاروا ينظمون قوافلهم ليصبح طولها كيلومترات، ولحمايتها كانوا يوظفون عندهم حراساً كثراً يدفعون لهم الأموال.. ومع الوقت صاروا يطلبون من حكام الجزيرة ان يختصروا أشهر الحج الى فترة واحدة، ولأن بين الحكام من يكون ضعيفاً عاجزاً فقد كان يرفض هذا الطلب ليختصر الأشهر المعلومات فترة بعد أخرى..

الحج أصبح فترة واحدة لمقتضيات الأمن والسلامة وبناء على طلب أصحاب القوافل التجارية، وفي فترات ضعف الحكام.

أما اليوم.

فالسفر بمعظمه الى الحج يتم بالطائرات من أندونيسيا شرقاً الى المغرب غرباً.. والسفر بالسيارات والحافلات قليل قياساً بمستخدمي الطائرات (إلا من داخل المملكة فهناك نحو مليون شخص يقصدون الحج بالسيارات ومنهم من يحضر من أماكن بعيدة في المملكة بالطائرات).. فما عادت الحاجة الى قوافل ولا الى رجال حراسة لها ولا خوات او أتاوات مع توفر الأمن في كل الطرق الممتدة الى الكعبة ثم جبل عرفات.

يا سمو الأمير محمد بن سلمان

كنا نقرأ في كتب التاريخ ان أهم انجاز لحاكم مسلم عربي في الجزيرة العربية هو تأمينه طريق الحج.. وكان من انجازات الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمان آل سعود انه أمّن طريق الحج الذي كان حتى مطلع القرن العشرين عرضة لهجمات اللصوص وقطاع الطرق.

وها أنت ايها الامير الشاب الواعد الجريء المحدث (من تحديث) تدخل التنوير الى أرجاء المملكة ومن مقومات التنوير اسقاط كل ما لحق برسالة الاسلام من غث وتراث غريب او من صنع غرباء عن الدين متخلفين ما عرفوا الدين ولا عاصروا الرسول ولا عاشوا في جزيرة العرب بل حاولوا نقل تقاليد ومعتقدات بلادهم المتخلفة الى ديننا الحنيف.. فطمسوا أهم معالمه الحضارية ليفرضوا تقاليد مجتمعاتهم قبل الأديان على الاسلام.

الامير محمد بن سلمان

الطريق الى الحج آمناً هو أحد انجازات جدك القائد المؤسس.. وطالما هو كذلك فقد سقطت حجة حشر الناس في فترة زمنية واحدة كما هي منذ عقود وربما قرون.

لذا

رجاء ان تلتزم قول الله جل جلاله: ((الحج أشهر معلومات))، وان تبدأ اجراءات تعويد الناس على العودة الى أصل الحج في التوقيت وفي المضمون وفي فهم قوله تعالى: ((لمن استطاع اليه سبيلا)).

انها ثورة في العمق ايها الأمير المقدام.. ونحن على ثقة بأنك لو كلفت مستنيرين غير منغلقين، ومجتهدين غير متزمتين، ودارسين غير حافظين، ومفكرين معنيين ان يعودوا الى القرآن ليفسروا دعوة الله للحج لمن استطاع اليه سبيلا وفي أشهر معلومات لقدموا لك النصيحة التي حاولناها نحن.

والله من وراء القصد.

حسن صبرا

 

الوسوم