بيروت | Clouds 28.7 c

هكذا حصل التوافق الفرنسي – الاميركي بشأن لبنان / خاص - "اخبار اليوم "

 

هكذا حصل التوافق الفرنسي – الاميركي بشأن لبنان /  خاص - "اخبار اليوم "

الشراع 29 نيسان 2024

 

  • هكذا حصل التوافق الفرنسي – الاميركي بشأن لبنان

  • ديبلوماسي مطلع لـ"أخبار اليوم": هناك فرصة يجب تلقفها

 

 

في الاسابيع القليلة الماضية، تبلور التنسيق الاميركي الفرنسي وانتج اتفاقا وانسجاما في ما خص الملف اللبناني، فكانت زيارة وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه الى بيروت، حيث ظهر ان ما قام به من لقاءات وما حمله من طروحات جاء مختلفا في المضمون عن فحوى اللقاءات التي كان يجريها في السابق الموفد الرئاسي جان ايف لو ديريان.

ديبلوماسي اطلع على لقاءات سيجورنية البيروتية، قال عبر وكالة "أخبار اليوم" ان الوزير الفرنسي يلتقي مع الموفد الاميركي آموس هوكشتاين فيما خص موضوع الملف اللبناني، مشيرا الى ان الانسجام الاميركي الفرنسي عاد الى سابق عهده من الايجابية .

واضاف: اما التأخير في تظهير الاتفاق فمرده الى المقاربات المختلفة بين الجانبين، حيث ترغب واشنطن بان يكون الحل في لبنان من خلال سلة كاملة متكاملة، في حين دعت باريس الى انجاز انتخاب الرئيس في مرحلة اولى وترك باقي الملفات بما فيها الحكومة والاصلاحات.

لكن هذا الاختلاف آيل الى التذليل، بعدما افضت هذه المشاورات الاخيرة بين الفرنسي والاميركي الى اعتبار ان استيلاد رئاسة الجمهورية اليوم في ظل الحرب على غزة لن يأتي بنتائج، لذلك الامور ذاهبة الى توافق كامل بين الجانبين بانه فور وقف الاعمال الحربية في الجنوب سيكون لبنان امام فرصة كبيرة يجب تلقفها لانتخاب رئيس للجمهورية.

واذ نفى ان يكون موضوع الرئاسة في لبنان مرتبطا بالانتخابات الاميركية في تشرين الثاني، وبالتالي ترحيل الملف الى العام المقبل، قال الديبلوماسي عينه: اذا انحسرت الحرب في لبنان ولم يحصل التصعيد، هناك امكانية للتوصل الى اخراج معين بشأن رئاسة الجمهورية.

وفي سياق متصل، اشار الى انه كانت لافتة الملاحظة التي طرحها وزير الخارجية في اكثر من لقاء عن امكانية اجراء انتخابات نيابية مبكرة

في حال انتخاب رئيس للجمهورية وان كان ذلك قبل الانتخابات البلدية والاختيارية (التي ستكون بعد عام في حال لم يُقبل الطعن ولم تحصل اية مستجدات تدعو الى تمديد رابع) واضاف: لم يتلق الوزير الفرنسي اية اجوبة واضحة لكنه سمع في احدى اللقاءات كلام مفاده: "كيف سنجري انتخابات نيابية مبكرة ونحن لا نستطيع اجراء الانتخابات البلدية؟!"