بيروت | Clouds 28.7 c

اصرار على العدل والداخلية والهدف الانتخابات الرئاسية بعد النيابية

مجلة الشراع 24 كانون الأول 2020

عقدتان بارزتان ما زالتا تعترضان الاتفاق بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري على تشكيل حكومة جديدة وهما كما بات معروفاً يتعلقان بحقيبتي الداخلية والعدل التي يصر رئيس الجمهورية على ان تكونا من حصته.

وثمة اعتقاد بان اصرار عون على الداخلية والعدل يتصل بما لهاتين الحقيبتين من اهمية في ادارة واجراء الانتخابات البلدية والاختيارية المقبلة كما يتصل بالانتخابات النيابية المقبلة بعد اقل من سنة ونصف ، علماً ان الانتخابات الاخيرة سيكون لها في حال لم يمدد للمجلس النيابي الحالي وفقا لبعض التوقعات التأثير الكبير والمرجح في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة بعد اقل من عامين.

ويتم التعاطي مع الحكومة الجديدة في حال قيض للحريري تشكيلها ان تستمر طويلا أقله حتى اجراء الانتخابات النيابية المقبلة، وليس لستة اشهر وفق المبادرة الفرنسية.

وكانت ذللت العقبات السابقة المتعلقة باصرار عون على ان يكون له الثلث المعطل، وتم حل هذه المسألة من خلال الاتفاق على ثلاث ستات اي ان يكون لعون ستة وزراء من ضمنهم ممثل الطاشناق وعدد مماثل من الوزراء لحزب الله وحركة امل والمردة والقومي ، على ان يكون الستة الباقين للحريري ومن ضمنهم ممثل النائب السابق وليد جنبلاط.

الوسوم