بيروت | Clouds 28.7 c

العراق و مشروعي ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية" او القناة الجافة/ محمد المشهداني

 

العراق و مشروعي ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية"
او القناة الجافة/ محمد المشهداني

الشراع 6 حزيران 2023

 

مشاريع اقتصادية كبيره وضخمة سوف تغير مسار العراق بتنمية سريعة، والانفتاح نحو العالم ،ومركز إقليمي في المنطقة سوف تخرج العراق من عقدة الأزمات الاقتصادية.

ميناء الفاو الكبير. هو واحد من أهم المشاريع الذي يشغل العراق وابنائه منذ عقود، فعلى الرغم من استمرار العمل على تنفيذه. يقع ميناء الفاو الكبير في منطقة رأس البيشة في جنوب محافظة البصرة ويطل مباشرة على دول الخليج العربي.  فكرة بناء المشروع بدأت منذ نهايات الحرب العالمية الثانية حيث ارادت بريطانيا ان يكون مقرا ومركزاً لسفنها المتوجهة نحو الخليج وشرق آسيا. لكنه لم ينفذ بوقتها. واعيد فكرة المشروع خلال عقد السبعينيات من القرن الماضي  خلال الحكومات السابقة لكنه توقف بسبب 
حرب الخليج الأولى. وبعد الاحتلال الاميركي للعراق  في العام 2003. اعيد طرح ملف المشروع على قائمة الحكومات المتعاقبة ليعلن في العام 2010. عن المشروع رسميا وبين المد والجزر لا يزال العمل فيه  متواصلاً اذ عند اكتمال تدشينه سيكون عاشر ميناء في العالم ويمنح العراق مركزا مميزاً لرسو السفن الكبيرة فيه .ويضاف الى ذلك  تدشين المدينة الصناعية في منطقة الفاو والتي ستكون الأولى في الشرق الأوسط ،وستوفر المئات من فرص العمل لأبناء البلد بالإضافة لمردوده المالي الضخم والكبير و سيمنح العراق سهولة في نقل البضائع والنفط حيث تصل طاقة استيعابة إلى 100 مليون طن سنويا.  وتشير تقديرات اقتصادية أنه سيدر على العراق 16 مليار شهريا. المشروع الذي تم العمل عليه من جديد خلال اكثر من 14 عاما. تقول الحكومة العراقية أنها تنوي التسريع في إنجازه. ولكن الإعلان الأخير يقول ان المرحلة الأولى من الميناء سيتم إنجازها في يوليو المقبل بشكل رسمي.

مشروع طريق التنمية نهر جديد 
—————————————-
خرج طريق التنمية للساحة قبل عدة أشهر، لذلك عندما زار رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني تركيا والتقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان. ليعلن المشروع بشكل رسمي هو الطريق الذي تسعى اليه  بغداد وانقرة سينطلق من البصرة جنوب العراق وتحديدا من ميناء الفاو الكبير المطل على الخليج العربي متجها إلى المثلث الحدودي العراقي السوري التركي ليقطع بذلك اكثر من 1000 كيلو متر داخل العراق،  وسيكون طريقا بريا بالإضافة للسكك الحديدية والذي سيتم ربطها بالطرق والسكك الحديدية التركية لاحقا ليصل العراق بذلك إلى أوروبا وبشواطى البحر الأسود. سيبلغ الوقت المتوقع لقطع الطريق بين 13و16 ساعة في السيارة اما السكك الحديديةفستكون أسرع بشكل كبير، والطريق هذا يتوقع له مرابح اقتصادية ومالية كبيرة ممكن ينافس مرابح قناة السويس. 
نقول هما مشروعان مرتبطان ببعض كليا. الميناء سيكون مركزاً ونقطة إستراتيجية ولوجستية مهمة على شواطئ دول الخليج العربي وآسيا.

محمد المشهداني _ الشراع