2021-02-20 17:01:08

التدويل حاصل في لبنان.. الّا ربع !

التدويل حاصل في لبنان.. الّا ربع !

التدويل حاصل في لبنان.. الّا ربع !

مجلة الشراع 20 شباط 2021

 

 لن  ننطلق من اي عداء لتدويل الوضع في لبنان الذي يبدو ان مطلقيه كلهم من جانب واحد على خصومة مع حزب الله، لأننا نعيش هذا التدويل بنسبة كاملة الّا ربع وسنشرح ذلك!

عشرة آلاف جندي اجنبي منتشرون على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة منذ العام 2006 وهم يتعايشون مع المقاومة التي يقودها حزب الله الذي تريدون التدويل لمواجهته...

وهل هناك تدويلاً اكثر تعبيراً من هذا؟

الا اذا كنتم تريدونه تحت الفصل السابع، وهل تعلمون ماذا يعني الفصل السابع؟

لقد ذبح بشّار الاسد مليون سوري

وهجّر عشرة ملايين

وخطف وعذّب وشوّه واعجز مليون سوري...

وما حصل تطبيق اي عقوبة ضده تحت الفصل السّابق واقصى ما صدر ضد جرائمه هو قانون قيصر... والمفارقة ان هذا القانون الاميركي موجه شكلاً ضد آل الاسد ومن معهم من بشر بينما يركز قانون بوتين عقوباته على الشّعب السّوري فيحرمه احياناً من الغاز والبنزين واحياناً من المياه والحنطة من الشمال..

والمثل الصّارخ على التدويل الّا ربع هو المسعى الذي قام به الرئيس المحب للبنان ايمانويل ماكرون لحل الازمة الحكومية وتسميته سفير لبنان في المانيا مصطفى اديب لتشكيل الحكومة ثم اعلان الرئيس سعد الحريري قبوله تشكيل الحكومة وهو كان رفض ذلك سابقاً اذا كانت وفق مبادرة الرئيس ماكرون.. وهل ظلّ في هذا الكون طفل او  رجل او امرأة لم يدهشه نوع الاهانات التي وجهها رئيس فرنسا الى المسؤولين اللبنانيين علنا وعدة مرات في لبنان وفي فرنسا؟

الم يعلن الحريري انه لن يشكل حكومة الا وفق مبادرة ماكرون؟

اليس هذا تدويلاً الّا ربع ؟

تعالوا الى الاخطر والاهم وهو:

اليوم اعلنت اميركا اعادة مفاوضات  5 +1 مع ايران والجميع يعلم ان جو بايدن كان شريك معدوم الضمير باراك اوباما في الإعجاب بإيران ثقافة وحضارة وسياسة وهو في الوقت نفسه يجهر بكراهيته بل وبإحتقاره العرب ..

اذن..

بادين هذا سيجد طريقاً لحل المشاكل التي راكمها مجنون اميركا دونالد ترامب مع ايران بدءاً من الغاء الاتفاق النووي معها على الرغم من انه سجّل في الامم المتحدة كإتفاق دولي، وهو يحمل توقيع رئيس سابق لاميركا وتواقيع دول اعضاء مجلس الامن الدولي زائد المانيا.. في وقت يبدو ان ادارة بايدن لن تكون على الودية وحرارة العلاقات نفسها التي سادت مع المملكة السعودية  في عهد ترامب!

ستبدأ مفاوضات بين اميركا والدول الاخرى مع ايران، وربما ستأخذ وقتاً وشداً وجذب والجميع يعلم ان ايران تتقن سياسة حافة الهاوية.. لكن اروقة الدبلوماسية الدولية تشهد ان اكثر سياسات البراغماتية موجودة في بلدين هما اميركا وايران وانهما يشبهان بعض في البحث في النهاية عن حلول للمشاكل بينهما ومع غيرهما ..

فماذا لو اتفقت اميركا مع ايران حول النووي وفي هذا الإتفاق راحة لإسرائيل، وايران تعرف ان ثمن اراحة اسرائيل هو في لبنان حيث التهديد الاستراتيجي لها من المقاومة التي يمثلها حزب الله في لبنان..

 فماذا ستحصل ايران من اميركا مقابل ضمان امن العدو الصهيوني؟

اتفاق سلام؟

دور اكبر في لبنان؟

تفرغ اوسع واكبر لحزب الله في بلاد الارز؟

اين اصبح التدويل الّا ربع؟

الا تتوقعون ان تلزم اميركا لبنان كله الى ايران مقابل تلزيمها سورية الى روسيا؟

الم تلزم اميركا لبنان الى حافظ الاسد طيلة 30 سنة ورث ابنه سدسها؟

ايها المتأملون بربع التدويل الباقي هلا فكرتم بإعادة حساباتكم ...؟!

 

احمد خالد

الشراع في 20/2/2021