2020-09-17 17:13:18

لماذا هدد عبد الناصر السوفيات بالاستقالة؟

لماذا هدد عبد الناصر السوفيات بالاستقالة؟

لماذا هدد عبد الناصر السوفيات بالاستقالة؟


مجلة الشـراع 17 أيلول 2020

كشف الدبلوماسي والكاتب السوفياتي ( سابقاً) فيتالي نعومكين في مقال نشرته له جريدة الشرق الاوسط السعودية  صباح الاربعاء في 16/9/2020   ان جمال عبد الناصر ابلغ السوفيات اثناء زيارته لموسكو سراً يوم 22/1/1970 انه اذا لم يحصل على اسلحة فعالة لوقف توغل الطيران الاسرائيلي في العمق الاستراتيجي المصري حيث تقصف المدنيين كما حصل في معمل ابو زعبل ومدرسة بحر البقر التي قتل فيها مئات العمال وطلاب المدارس فإنه - والكلام لجمال - فأنه سيقدم استقالته من رئاسة الجمهورية ليجيء برئيس ترضى عنه اميركا . 
  في ظل هذه الظروف اتخذ المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفياتي الحاكم قراراً غير مسبوق بشأن المشاركة غير المسبوقة في الدفاع الجوي المصري. . حيث كان من المفترض ان تتجه الى هناك (مصر) فرق انظمة صواريخ مضادة للطائرات مع اطقم قتالية و150 طائرة بأطقم سوفياتية ونحو 12-14 الف جندي بينهم 150 طياراً و10آلاف فني لخدمة انظمة الصواريخ المضادة للطائرات.
تم نشر هذه القوات في شهري فبراير ومارس ( شباط و آذار ) 1970.. وعندما وقع الإشتباك الاول مع سلاح الجو الاسرائيلي فوق منطقة الدلتا في ابريل / نيسان ، اضطرت اسرائيل للتخلي عن استراتيجية الإختراق العميق . 
يختم نعومكين هذه الفقرة من مقاله بقوله : لم يساعد الدعم السوفياتي في حماية مصر  من الهجمات الجوية الإسرائيلية فحسب ، بل هيأ أيضاً الظروف لنجاح عمليات القوات المسلحة المصرية في حرب 1973 ( حين عبر الجيش المصري قناة السويس الى الضفة الشرقية المحتلة ودمر خط بارليف يوم 6/اكتوبر ت١ من ذلك العام).