2020-04-20 12:01:07

كورونيات / مجلة الشراع 20 نيسان 2020

كورونيات / مجلة الشراع 20 نيسان 2020

كورونيات / مجلة الشراع 20 نيسان 2020

كـــــــــــــــــورونـــــيــــــــــــات

مجلة الشراع 20 نيسان 2020

 

ماراثون طوله 42 كم داخل الشقة !

ناهز عدد المشاركين في ماراثون دبي المنزلي السبعمائة متسابق . وهذا الماراثون الذي جرى الاسبوع الماضي 10 ابريل وسيتكرر مثنى وثلاث هو فكرة رياضية ابداعية جدا ابتكرها مواطن عربي اماراتي يدعى فؤاد ناصر ، بهدف التغلب على سلبيات الانعزال المنزلي ومضاره ، وقام بتنظيمها بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي ونادي 5:30. الرياضي  .

تعد الفكرة الاولى من نوعها في العالم وتمثل تحديا لحالة العزل المنزلي والتغلب على الخمول والكسل والملل .

تقوم الفكرة على الجري داخل الشقة لمسافة 42 كم بين الساعة الثامنة صباحا والسادسة مساء ، ويكون المشترك متصلا عبر جهاز الكتروني مع المشرفين على السباق بحيث يسجل الجهاز تلقائيا المسافة التي قطعها المتسابق والزمن الذي استغرقه ، منعا للغش .

ويشترط المارثون الجري داخل الشقة ويمنع خارجها ، كما يمنع على جهاز المشي ويسمح لكل متسابق أن يركض بالسرعة التي يريدها ، ويحق له الاستراحة وقتما يشاء ، المهم هو أن ينجز المسافة المطلوبة خلال الساعات العشر .

 لاقت الفكرة نجاحا سريعا ، وبلغ عدد المتسابقين في الماراثون الأول 745 شخصا يقيمون في دبي ، من كل الأعمار !

==================

فلسفة القطيع السويدية تنتشر اوروبيا

تمسكت السويد بفلسفتها الخاصة في مواجهة كورونا التي سمتها ( سياسة القطيع ) الرافضة للعزل الاجتماعي ، ورغم الانتقادات الكثيرة لها ، بما فيها انتقادات منظمة الصحة العالمية لها وضغوط دول اوروبية عليها للالتزام بسياسة العزل . وتمسكت برأيها أن اثارة الذعر والعزل وايقاف الحياة العامة سيترتب عليها اضرار بشرية واقتصادية واجتماعية أفدح من حجم الخسائر البشرية التي تترتب على تفشي الوباء . وأصبح المشرفون على سياسة وفلسفة القطيع يجادلون ويثبتون صحتها في مقابل البديل الانعزالي ، لأن السويد التي واصلت اطلاق حرية الحركة والخروج والدخول في المدن كافة والاوقات والاماكن كلها لم تحدث فيها سوى عشرة آلاف اصابة ، وحوالي الف وفاة ، وهي نسبة مقبولة مقارنة ببقية الدول . هذه النتيجة شجعت دولا أخرى على الاقتداء بها كالجارتين نرويج ودانمارك وتشيخيا . وكانت الدولتان الأوليان تنتقدان بشدة جارتهما الكبرى قبل أن تقتنعا بصحة فلسفتها .

يذكر أيضا أن هذه السياسة لاقت تأييدا واسعا من الشعب السويدي ، واعتبرت نجاحا لرئيس الحكومة لودفين ستساهم في فوز حزبه الاشتراكي في الانتخابات القادمة .

الطبيب  والباحث في شوؤن الحشرات ورئيس مؤسسة دراسات طبية في مرسيليا اديدييه

يقول الطبيب  والباحث في شوؤن الحشرات ورئيس مؤسسة دراسات طبية في مرسيليا اديدييه راؤول ان مرسيليا يمكن ان تكون اول مدينة في فرنسا خالية من الوباء في نهاية الربيع الحالي

 راوؤل يصف دواء كلورو ليكين للعلاج وهذا ما جعل زملاء له يردون عليه بأن كلامه يحتمل المغامرة خصوصاً وان الآثار الجانبية لهذا الدواء ستكون خطيرة لمن كان عنده مرضاً في القلب.

مناخ الساحل اللبناني يشبه مناخ مرسيليا.

-150 إصابة بكورونا جديدة في الصين واصحابها قادمون بمعظمهم من روسيا وهذا ما آخر تفاؤل بكين بالخلاص من الوباء وربما يجعلها تتحفظ على فتح أجوائها وحدودها للقادمين

- علماء اوروبيون يقولون بأن غياب اَي أساس علمي للبحث عن اصل وباء كورونا سيؤخر اكتشاف دواء فعال له!!

- لأن 80 بالمئة من ضحايا كورونا هم فوق سن السبعين فإن هناك من يدعو في أوروبا للسماح لمن هم في الخمسينات وما دون في العمر بالعودة لأعمالهم بل ان هناك دعوات لإعادة فتح الحضانات للأطفال