2020-02-21 09:34:55

أول الاخبار- الاخبار السياسية /مجلة الشراع 21 شباط 2020 العدد 1939

أول الاخبار- الاخبار السياسية /مجلة الشراع 21 شباط 2020 العدد 1939

أول الاخبار- الاخبار السياسية /مجلة الشراع 21 شباط 2020 العدد 1939

أول الاخبار- الاخبار السياسية

مجلة الشراع 21 شباط 2020 العدد 1939

 

تشكيلات

*وصفت وزيرة العدل الجديدة ماري كلود نجم نسبة التدخلات السياسية في التشكيلات القضائية المنتظرة بالمعدومة.

وتقول ايضاً اننا سنشهد تشكيلات نزيهة جداً معيارها الكفاءة.

لماذا؟

*توقف وزير سابق عند زيارة رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الى بيروت، معتبراً ان ما يستوقف في هذه الزيارة هو انها جاءت من دون دعوة رسمية مسبقة وجهت اليه من لبنان.

ليس سراً

*طلب رئيس الحكومة حسان دياب من الوزراء أكثر من مرة عدم الظهور الاعلامي على الشاشات إلا للضرورة او لعقد مؤتمر صحافي يتناول فيه الوزير الاعلان عن إنجاز مشروع ما.

كما تمنى دياب على الوزراء عدم تسريب معلومات لأصدقائهم الصحافيين.

تكتم

*تم التحضير لإجراء تشكيلات كبيرة وواسعة في مؤسسة قوى الأمن الداخلي تتبع التشكيلات القضائية المرتقبة، لتكون من أولى مهام حكومة حسان دياب الجديدة.

ولم يتم الاعلان عن التحضير لإجراء هذه التشكيلات منعاً للتدخلات السياسية فيها.

استغراب

*سفير دولة عربية شقيقة قال أمام وزير سابق بأنه يستغرب جداً من عدم حصول ردة فعل شرسة وواسعة من قبل اللبنانيين تجاه الوضع الاقتصادي في لبنان، وتفاقم الأزمة المالية والمعيشية، وارتفاع الأسعار بشكل جنوني.

وقال السفير نفسه: الثورة بدأت بسبب زيادة ستة دولارات على خدمة ((الواتس آب)) وبدلاً من تخفيض أسعار السلع، رأينا ارتفاعاً جنونياً في أسعار صرف الدولار في لبنان وللمعيشة بشكل عام، وقد توقعت كما يضيف السفير ان أفتح نافذة غرفتي كل صباح وأجد كل الناس ومن دون استثناء في الشوارع، ولكنني أرى ان الشعب بدأ يتأقلم مع هذا الوضع.

من هما؟

*حاول بعض أصدقاء وزيرين سابقين خرجا من تيار سياسي واحد، واختلفا عندما كانا في الحكومة على المواقف التي يجب ان يتخذها هذا التيار إزاء القضايا والملفات العامة.. حاول الأصدقاء المشتركون عقد لقاء مصالحة بينهما، لكن محاولتهم باءت بالفشل، ((لأن القلوب مليانة)) على حد تعبير أحدهم.

لا تكتم السر

*يسود لبنان حالياً الترقب والانتظار لمعرفة من هي الشخصيات غير الشيعية التي ستواجه عقوبات اميركية، في اطار اللائحة الجديدة التي يتوقع صدورها بين وقت وآخر قريباً.

وفي معلومات خاصة بـ((الشراع))، فإنه خلال زيارة الموفد الاميركي دافيد هيل الأخيرة الى لبنان، فاتحه مسؤولون لبنانيون بهذا الموضوع. وأجاب هيل بأنه من الصعب معرفة ماذا تحضر وزارة الخزانة الاميركية على هذا الصعيد.

من هي؟

*أفادت معلومات ان لبنان تلقى من دولة عربية خليجية اشارات متضاربة حول عزمها تقديم مساعدة مالية للبنان، لمساعدته على الخروج من الأزمة الحالية التي يمر بها.

صدق او لا تصدق!

*الاحتكاكات التي حصلت داخل مناطق تواجد مشترك لحركة ((أمل)) وحزب الله مؤخراً، جعلت أحد الدبلوماسيين الأميركيين يبالغ في توقعاته ليقول انه يتوقع ان يشهد لبنان انتفاضة شيعية ضد ايران على نحو ما يحدث في لبنان.

جدل بين بيروت وواشنطن حول أعداد الفلسطينيين في لبنان

كشفت مصادر دبلوماسية عن ان هناك جدلاً حول الرقم الصحيح لعدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ووصل الأمر بعد اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب ما سمي ((صفقة القرن)) والتي يندرج من ضمنها توطين الفلسطينيين حيث يقيمون، الى ان هناك بحثاً حول أعداد الفلسطينيين في لبنان، بين بيروت وواشنطن، اذ تؤكد الأخيرة ان أعدادهم تزيد ثلاثة أضعاف عن الأعداد التي يعلن لبنان عن وجودها.

باسيل يصارع على البقاء في رئاسته للتيار بعد انعدام حظوظه الرئاسية

تقول شخصية مسيحية بارزة ان حظوظ الوزير السابق جبران باسيل في الوصول الى سدة الرئاسة الأولى خلفاً لعمه الرئيس ميشال عون أصبحت صفراً.

وأضافت الشخصية نفسها ان باسيل يصارع الآن للاحتفاظ بموقعه كرئيس للتيار الوطني الحر، في ظل الوضع الذي وصل اليه التيار وتحميل باسيل مسؤولية ما آلت اليه أموره، فضلاً عن ان الخلافات داخل الدائرة المحيطة بالرئيس عون حول دور باسيل معروفة وليست سراً.

لماذا؟

أوقفت جهات بريطانية مانحة للصليب الأحمر اللبناني مساعداتها التي كانت تقدمها له..

صدق او لا تصدق

تضغط شركة أغلب مساهميها من دولة خليجية عربية لدفع سندات ((يورو بوند)) في استحقاقها الأول في 9/ 3/ 2020، بعد ان اشترتها هي منذ اسابيع عدة.. لتحقق ربحاً يقدر بـ 150 مليون دولار.

.. على الساحر

اشتكى أصحاب مكاتب السياحة والسفر من بيع شركة طيران الشرق الأوسط تذاكر السفر من مكاتبها بالليرة اللبنانية على قاعدة اعتماد الدولار بـ 1507 ليرات.

تظاهر بعضهم أمام مكاتب الشركة مطالبين بأن تبيع مثلهم بالدولار على قاعدة اعتماد الدولار بسعر السوق (2400 ل.ل).

ذهب وفد منهم الى رئيس الجمهورية شاكياً.. طلب المسؤولون من ((الميدل ايست)) البيع بالدولار، التزم رئيس مجلس ادارتها محمد الحوت بتعليمات المسؤولين.. هاجت مكاتب السياحة والسفر من جديد.. فقد انقلب السحر على الساحر.

الكهرباء – الكهرباء – الكهرباء نقل عن مرجع سياسي كبير قوله:

دعونا نمرر الآن قطوع سندات ((اليورو بوند)) لنتفرغ لموضوع الكهرباء.. وأنا لن أسمح بعد الآن باعتماد ما كان سابقاً.. ولن تمر خطة الكهرباء التي اعتمدتها حكومة حسان دياب تحت الضغط.

لقد طفشنا عرض الكويت الذي قدم لنا قرضاً لتوفير الكهرباء 24 على 24 مع فترة سماح 10 سنوات.

وطفشنا عرض أهم رئيسة وزراء في اوروبا انجيلا ميركل التي اصحطبت معها رئيس مجلس ادارة شركة ((سيمنـز)) التي وفرت 14 ألف ميغاوات ساعة كهرباء لمصر في سنة واحدة وبسعر 1500 مليون دولار لمرة واحدة.

لا بد من بناء معملين للإنتاج في الشمال وفي الجنوب وربما معملاً ثالثاً في مكان آخر.

صحيح؟

أحد الاقتراحات المتداولة حول قضية العميل عامر فاخوري، هو مبادلته بالأسير اللبناني جورج ابراهيم عبدالله الذي أمضى فترة عقوبته الكاملة في فرنسا، وترفض السلطات الفرنسية اطلاقه..

العقبة الأساسية هنا هي امكانية رفض باريس لمطلب واشنطن الملح لإطلاق العميل الصهيوني، مقابل الافراج عن عبدالله.. فإذا كانت اميركا مهتمة بالفاخوري فلماذا تريد من فرنسا ان تحرر عبدالله؟

لقاءات تطبيع

أوضح مصدر فلسطيني ان 15 قيادياً بارزاً في ((م.ت.ف.)) والسلطة وحركة فتح شاركوا في مؤتمر 

((برلمان السلام)) والذي تمت استضافته في تل أبيب هذا الاسبوع, حيث بحث صفقة القرن التي أعلنها دونالد ترامب.

اللقاء كان بعنوان  ((نعم للسلام لا للضم ودولتان للشعبين: إسرائيل وفلسطين)).  حضره وزراء حاليون وسابقون في السلطة الفلسطينية، وأعضاء في البرلمان، ولجنة تواصل حركة ((فتح)) مع المجتمع الإسرائيلي، ووزراء إسرائيليون ونواب سابقون ((بينهم عرب))  في الكنيست الإسرائيلي.  وعرف من المشاركين رئيس ديوان الرئاسة حسين الأعرج، وزير الأسرى السابق أشرف العجرمي، وزير الصحة السابق باسم خوري، وعدد من نواب المجلس التشريعي عن حركة فتح.

القرار الأوروبي حول صفقة القرن بعد الانتخابات الإسرائيلية

كشف مصدر فلسطيني سياسي مطلع أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لن يتخذوا أي قرار بخصوص ((صفقة القرن)) إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية, وأشار المصدر أن الدول الأوروبية سوف تدرس كيف تطلق من جديد عملية السلام في الشرق الأوسط لتكون مقبولة من الطرفين, مع الاستمرار باحترام قرارات الشرعية الدولية.

إهمال الأسرى

حذَّرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين من تفاقم الأوضاع الصحية للأسرى المرضى القابعين فيما تعرف بـ((عيادة مستشفى الرملة))، والذين يواجهون الموت البطيء والحقيقي بشكلٍ يومي، بسبب السياسات الإسرائيلية المتعمدة لزرع الأوبئة القاتلة في أجسادهم.    وقالت الهيئة في بيانٍ لها إنّ ((12 أسيرًا مريضًا هناك يعانون من ظروف صحية واعتقالية بالغة السوء والصعوبة، وغالبيتهم يعانون من الشلل، ويتنقلون على كراسٍ متحركة، ويعتمدون على 4 أسرى آخرين للقيام باحتياجاتهم اليومية))، مُؤكدةً أنَّ ((المرضى هناك يعانون من سياسة الإهمال الطبي المتعمد، حيث انعدام الخدمات الطبية والصحية، وعدم تشخيص الحالات المرضية، وانعدام تقديم العلاجات والأدوية اللازمة لهم، ومساومة الأسرى على العلاج، وتقديم المسكنات والمنومات)). وهناك شكاوى متزايدة للأسرى المرضى حول ضيق قسمهم الذي يضم 4 غرف ضيقة لا يستطيعون الحركة فيها، كون غالبيتهم يتحركون على كراسٍ متحركة , إضافة إلى تشديدات الإدارة عليهم بمنع إدخال الملابس المريحة لهم والمناشف.