2020-01-21 09:53:06

اول الاخبار – الاخبار السياسية /مجلة الشراع 17 كانون الثاني 2020 العدد 1934

اول الاخبار – الاخبار السياسية /مجلة الشراع 17 كانون الثاني 2020 العدد 1934

اول الاخبار – الاخبار السياسية /مجلة الشراع 17 كانون الثاني 2020 العدد 1934

اول الاخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 17 كانون الثاني 2020 العدد 1934

 

 

خطير

*كشف مصدر سياحي فندقي ان عدداً ليس بقليل من الفنادق قد أقفل، فيما يستعد عدد آخر منها للإقفال بسبب ندرة الزبائن وعدم تمكنها من دفع مصاريف هذه الفنادق وأجور الموظفين والعاملين فيها، اضافة الى تكلفة عمليات الصيانة.

وينعي المصدر نفسه موسم التزلج ويقول: كنا ننتظر هذه الأشهر لاستقبال السياح ومحبي التزلج وكنا نعتمد على هذا الموسم أكثر من اعتمادنا على الموسم الصيفي، ولكن للأسف ما حصل وجه ضربة كبيرة للقطاع السياحي والفندقي.

ليس سراً

*اجتماع الساعتين بين الرئيس نبيه بري والوزير السابق جبران باسيل في مقر رئيس مجلس النواب، هو الذي جعل باسيل يؤجل اعلان اتخاذ قرار قال انه سيكون مهماً.

من هو؟

*حتى الآن يرفض مرجع كبير استقبال مسؤول مصرفي خاص، محملاً اياه مسؤولية ما يحصل في المصارف.

صحيح؟

*عندما سمع مرجع سياسي كبير قول صديق له: ان رئيس الحكومة المكلف د. حسان دياب أخذ التكليف ووضعه في جيبه، ولن يتخلى عنه تحت أي ظرف، حيث لا مؤسسة تحاسبه، ولا دستور يمنعه.. قال: ((انا لو كنت مكانه لفعلت مثله)).

سري جداً

*أجواء المحيطين بالرئيس المكلف د. حسان دياب تشير الى انه متجه لتشكيل حكومته هو وليست حكومة أحد غيره، وانه سيحملها الى رئيس الجمهورية ميشال عون، طالباً توقيعه ثم سيذهب بها الى مجلس النواب.

مقربون من دياب توقعوا فشله في الحصول على ثقة مجلس النواب، وهو على الرغم من علمه بذلك فإنه سيمارس حقه الكامل في التشكيل محملاً مسؤولية الفشل للقوى السياسية.. خصوصاً التي رشحته لتشكيل الحكومة.

لماذا؟

*قبل 24 ساعة من موعد عقد الاجتماع السنوي لقناصل الدول العربية والأجنبية مع رئيس الجمهورية، تبلغ هؤلاء تأجيل اللقاء الى تاريخ لم يحدد بعد.

من هو؟

*علم ان مسؤولاً أمنياً رفيعاً أدى دور الوسيط خلال الأيام الماضية بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف حسان دياب، لتذليل العقد التي كانت تعترض تشكيل الحكومة.

ودخول المسؤول المذكور على خط الاتصالات لتذليل العقد جاء بعد ان احتدم الخلاف بين دياب وبين وزير الخارجية في الحكومة المستقيلة جبران باسيل.

لا تكتم السر

*مسؤول أمني رفيع كشف لـ((الشراع)) ان أكثر ما يخشاه هو تطور الأوضاع في الشارع، وخصوصاً في البقاع وطرابلس والشمال حيث توجد في معابر هذه المناطق الى سورية.

وقال المسؤول نفسه ان ما جرى خلال الأيام الأولى لما أسماه المنتفضون ((اسبوع الغضب)) خطير جداً وانه في حال سقط قتيل واحد، فإن الشارع سيشتعل والمعالجة ستصبح مستحيلة.

لم يعد سراً

*كشف مصدر واسع الاطلاع ومقرب من بيت الوسط ان الرئيس سعد الحريري يقوم بالتحضير لعقد لقاء موسع بينه وبين عدد من الشخصيات التي كانت من الوجوه البارزة في قوى 14 آذار/ مارس السابقة. وهي من الصف الأول، وذلك بعد ان هدأت الحملات من قبلها ضده، وذلك من أجل اعادة إحياء ما تبقى من هذه القوى وإعادة لـمّ شملها، ولأسباب أخرى تحفّظ المصدر عن ذكرها.

ليس سراً

*قال مصدر في تيار المستقبل ان الرئيس سعد الحريري أصبح شبه مقتنع بأنه سيعود لرئاسة الحكومة، في حال فشل الرئيس المكلف حسان دياب في تشكيلها.

تمسك

*قيادي بارز في حزب الله أكد ان الحزب ملتزم بالثنائية الشيعية مهما حصل.

وقال ان الحزب الذي لا يدخر جهداً إلا ويبذله لتسهيل مهمة الرئيس المكلف حسان دياب، لن يقدم على أية خطوة تؤثر على تحالفه مع الرئيس نبيه بري. وأضاف انه بعد تصريحات الرئيس بري الأخيرة، فإنه سيكون معه في حال شارك في الحكومة او خرج منها.

تحذير للبنان من استمرار عدم تشكيل حكومة

قالت مصادر دبلوماسية في بيروت ان جهات رسمية مالية دولية حذرت لبنان من ان بقاءه من دون حكومة فاعلة سيؤدي الى فتح ملف لبنان دولياً.

وأعربت المصادر نفسها عن أملها بأن تكون الأجواء السائدة حالياً عن قرب تشكيل الحكومة صحيحة، على ان تحظى هذه الحكومة في حال شكلت بثقة اللبنانيين في الشارع وفي مجلس النواب.

بريطانيا مع بقاء الاتفاق النووي مع ايران

التقت لجنة الشؤون الخارجية النيابية في مجلس النواب الأردني، السفير البريطاني لدى عمان ادوارد أوكدن الذي قال ان بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي نهاية العام الحالي، وبالتالي فهي ستغادر مؤسسة الاتحاد الأوروبي وليس أوروبا، موضحاً أن بلده ستبقى قريبة من كل دول الاتحاد الأوروبي.  وأشار إلى تشابه مبادئ بلاده مع تلك الدول لإبقاء ايران ضمن الاتفاق النووي.  وفيما يتعلق بالمناوشات الأميركية - الإيرانية، دعا اوكدن إلى تخفيض التصعيد والحساب بطريقة دقيقة من البلدين، داعياً إيران الى التصرف بطريقة حضارية في دعم العراق كدولة مستقلة ومستقرة.

وبشأن القضية الفلسطينية، أكد اوكدن ان بلده لا تتفق مع الإدارة الاميركية فيما يتعلق بصفقة القرن، بل تؤيد حل الدولتين ودعم حق اللاجئين، وان تكون القدس عاصمة مشتركة، لأن هذا الحل هو الأكثر ديمومة، مشيراً الى ان بلاده ستعمل مع الشركاء الدوليين لحماية هذا الخيار.  وأضاف ان بلاده تدعم موقف الأردن في الدعوة لحل الدولتين، لافتاً الى موقف الأردن المتضامن مع الأديان.  

هل يخرج البرغوتي بصفقة لتبادل الأسرى قريباً؟

كشف مصدر فلسطيني مطلع أن صفقة تبادل الاسرى بين حركة حماس واسرائيل تأخر الاعلان عنها, وقد حققت تقدماً كبيراً على طريق اتمام الصفقة وتؤدي مصر والمانيا وسويسرا دوراً كبيراً في هذه الجهود. وتتوقع مصادر فلسطينية أن يعلن عن انجاز الصفقة في الشهر القادم. وتساءل المصدر:

 هل يستفيد منها بنيامين نتنياهو، في صراعه السياسي المحتدم في الساحة الاسرائيلية؟

وأضاف أن مصر ودولاً عربية ثلاث أدت في الأيام الأخيرة دوراً في اضافة بعض أسماء المعتقلين الفلسطينيين الى قائمة الصفقة.

وصرح المصدر أن اسرائيل لم تعد في حالة عناد بشأن اطلاق سراح مروان البرغوثي ضمن صفقة التبادل، لكنها متمسكة برفض اطلاق احمد سعدات, وأن اسرائيل طرحت على الوسطاء اطلاق سراح البرغوثي شريطة ابعاده الى قطاع غزة.

تحذيرات دولية من نوايا اسرائيلية مبيتة ضد لبنان

علمت ((الشراع)) ان التحركات العسكرية الاسرائيلية الأخيرة على الحدود مع لبنان حفزت جهات لبنانية على اجراء اتصالات مع جهات دولية كانت حذرت بيروت قبل فترة من وجود نوايا اسرائيلية للتصعيد مع لبنان.

المعلومات نفسها لم تشر الى نتائج هذه الاتصالات، كما ان الجهات اللبنانية التي أجرت اتصالاتها الدولية لم تخرج بخلاصات مطمئنة بهذا الشأن.

خالد قباني: الدستور لا يلزم الرئيس المكلف بالاعتذار

في دراسة قانونية للوزير السابق الدكتور خالد قباني تناول آلية تشكيل الحكومة في الدستور، وعدم وجود أي نص يلزم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الاعتذار او وجود مهلة بهذا الشأن.

((الشراع))، تنشر هذه الدراسة القيمة في العدد المقبل.

انقلاب سوداني؟! خاص بـ((الشراع))

حاولت وحدات في هيئة العمليات، وهي الذراع المتوحش لجهاز أمن عمر البشير السيطرة على مؤسسات عسكرية في عدة مواقع في مدينة الأبيض وسوبا والرياض وكافوري.. بعد ان احتجزوا في الأبيض ضابطاً كبيراً برتبة لواء.. كخطوة أولى نحو انقلاب على حكومة الفترة الانتقالية.

اللافت للنظر ان هذه الوحدة تم حلها بعد تشكيل حكومة التسوية بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري.

مراقبون سألوا مدير الجهاز اللواء ابو بكر دمبلاب: كيف يمكن لوحدة تم حلها ان تحتفظ بمقراتها وسلاحها وزيها العسكري، داعين الى إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية.