2019-12-06 09:22:37

أول الاخبار - الاخبار السياسية / مجلة الشراع 6 كانون الاول 2019 العدد 1928

أول الاخبار - الاخبار السياسية / مجلة الشراع 6 كانون  الاول 2019 العدد 1928

أول الاخبار - الاخبار السياسية / مجلة الشراع 6 كانون الاول 2019 العدد 1928

أول الأخبار- الاخبار السياسية

مجلة الشراع 6 كانون الاول 2019 العدد 1928

*وصف أحد كبار الاقتصاديين في لبنان الحالة الاقتصادية بأنها ((كارثية)) مشيراً الى انه يتوقع الأسوأ في حال لم يحدث تغيير جذري في السلطة السياسية اللبنانية التي تبين انها غير قادرة على ادارة شارع واحد فقط وليس الوطن كله. وأبدى الاقتصادي نفسه خشيته على الوضع قائلاً اننا مقبلون على مرحلة خطيرة اقتصادياً وأمنياً.

*لا حديث في الأوساط الاقتصادية وهيئاتها إلا عن اقفال المؤسسات وصرف الموظفين، في ظل حالة الركود والبعض يصفها بحالة الشلل في البلاد، نتيجة الوضع القائم واخفاق الطبقة السياسية لا سيما صاحبة القرار في استنباط حلول تؤدي الى استعادة ثقة الشارع ومصالحته، وذلك رغم مضي أكثر من شهر ونصف على بدء ((الانتفاضة الوطنية ضد الحرامية)) في السابع عشر من شهر تشرين الأول/ اكتوبر الماضي.

*لاحظ رئيس سابق للجمهورية ان دار الفتوى وحتى بعد الاعلان عن موعد الاستشارات النيابية الملزمة، التزمت موقف الصمت عن تقديم موقف داعم ولو شفهياً لترشيح سمير الخطيب لرئاسة الحكومة، بعد موافقة الرئيس سعد الحريري على الإسم واعتراض رؤساء الحكومة السابقين فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وتمام سلام عليه وعلى ما وصف بأنه تجاوز لاتفاق الطائف وعدم الالتزام به.

*تم فتح بعض المحال التجارية والتعاونيات في أحياء في الضاحية الجنوبية لبيروت. وقد شهدت ازدحاماً لافتاً من قبل الزبائن، لأنها تتولى بيع بضائع وسلع تم استيرادها من سورية بأسعار زهيدة قياساً بأسعار السلع الأخرى المستوردة من دول أخرى.

يشار على هذا الصعيد الى ان تراجع استهلاك سلع عديدة بسبب ارتفاع سعرها نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، أدى الى تراجع نسبة موارد الدولة من الضريبة على القيمة المضافة.

*طغى حديث الانتحار على العناوين في لبنان خلال الأيام القليلة الماضية، بعد تسجيل عدد من حالات صارخة من الانتحار نتيجة العوز والفقر وعجز الذين أقدموا على الانتحار عن تأمين أبسط متطلبات عائلاتهم. إلا ان خبراء في الطب النفسي أكدوا ان معدلات الانتحار بسبب اضطرابات نفسية ليست بجديدة وانه تحصل حالة انتحار في لبنان بمعدل كل يومين ونصف اليوم. ولوحظ ان الحراك الشعبي والمطلبي في الشارع ركز على هذا الأمر وبشكل لافت.

 

ليس سراً

*لم يستبعد مرجع أمني وبحسب قراءته لمطالب الشارع والاندفاعة التي قامت بها مجموعات تابعة لها وبعضها حزبي، ان يعلن المرشح لرئاسة الحكومة سمير الخطيب اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة خلال اليومين المقبلين.

واذا حصل ذلك، فإن سمير الخطيب يكون قد انضم الى نادي الشخصيات التي كانت أعلنت سحب ترشيحها، بعد الوزيرين السابقين محمد الصفدي وبهيج طبارة.

لم يعد سراً

*سياسي قريب من القصر الجمهوري في بعبدا، كشف في جلسة خاصة مدى الخلافات التي وصلت اليها الحال والعلاقة بين أفراد أسرة الرئيس ميشال عون.

وكشف انه قبل أيام علا الصوت بشكل سمعه كثيرون في احد مكاتب القصر بين ابنتي الرئيس عون كلودين زوج النائب شامل روكز وشانتال زوج وزير الخارجية في الحكومة المستقيلة جبران باسيل.

لا تكتم السر

*كشف مرجع أمني رفيع لـ((الشراع)) عن عدة حوادث أمنية حصلت في المخيمات الفلسطينية، مشدداً على ان البلاد لا تتحمل اي اهتزاز أمني، وخصوصاً في المخيمات الفلسطينية التي يوجد فيها سلاح.

وقال المرجع نفسه ان أي حركة ولو كانت صغيرة قد تتحول الى كرة ثلج في ظل الوضع الحساس القائم، وعملية التجاذب الحاصلة بالنسبة لموضوع تشكيل الحكومة.

سري

*سفير دولة عربية كبيرة أعرب عن قلقه من التطورات في لبنان وذلك أمام شخصية لبنانية تتولى مركزاً هاماً.

السفير نفسه انتقد الحلول المطروحة للخروج من الأزمة بما فيها تسمية المهندس سمير الخطيب لرئاسة الحكومة، واصفاً الرجل بأنه ((ملون)).

كذلك وصف السفير نفسه المرحلة الحالية التي يمر بها لبنان بأنها غير مسبوقة، وأنه حتى الآن لا يرى من هو الحاكم الفعلي في لبنان الذي يقرر مصير البلد.

من هي؟

*زوج مسؤول سياسي كبير كلفت مجموعة تعمل تحت امرتها الاتصال بجهات اعلامية وشبابية وناشطين سياسيين في منطقتها لاقامة علاقات عمل معهم، متعهدة لهم بأنها لن تتدخل اذا ما جرى التعرض لبعلها المسؤول الكبير.. شرط عدم التعرض لها او لمن حولها من قريب او من بعيد.

لماذا؟

*ما ان خرج الشاب مصطفى عبدالله بري من منزل أحد مسؤولي حركة ((أمل)) في منطقة خندق الغميق في بيروت حتى أصدرت الحركة قراراً بفصل هذا المسؤول.

مصطفى عبدالله بري هو واحد من أنبه وألطف وأكثر أحفاد الرئيس نبيه بري جرأة واتزاناً.

 

 

قوم اذا مس النعال وجوههم

شكت النعال بأي ذنب اصفع

شعر ابو الطيب المتنبي

 

القابضون على السلطة في لبنان عليهم ان يخلعوا عنهم ((ثياب مواقفهم المتحجرة، ومصالحهم الرخيصة وحساباتهم البخيسة)).

البطريرك الماروني بشارة الراعي

واضعاً علم لبنان على كتفيه متحدثاً امام وفد من الانتفاضة الوطنية ضد الحرامية

 

بكركي وعون وتجربة لحود

كشفت مصادر سياسية مسيحية لبنانية ان موقف بكركي من الانتفاضة الوطنية ضد الحرامية  في لبنان التي انطلقت في السابع عشر من شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي والمستمرة حتى اليوم  يضعف موقف العهد مسيحياً ويؤدي الى دفع الرئيس ميشال عون ليواجه الموقف نفسه الذي واجهه الرئيس أميل لحود خلال فترة ثورة الأرز عام 2005.

وأوضحت المصادر نفسها ان عون يعيش موقفاً صعباً مسيحياً, وان هناك ما يشبه الابتعاد عنه وهو في الوقت نفسه يمر بمرحلة وكأنه وحيد فيها بعد ان ابتعد عنه مقربون وأطر عديدة في التيار الذي يتزعمه ويترأسه حالياً الوزير جبران باسيل.

ثلاثة اخطار تهدد الحراك الشعبي

اعتبرت مصادر متابعة للحراك الشعبي في لبنان المستمر منذ 17 تشرين الاول / اكتوبر الماضي ان هناك ثلاثة مخاطر قد ينزلق اليها:

الخطر الأول هو تحول الحراك لحالة العسكرة، خصوصاً وان هناك أحزاباً دخلت على خطه وتقوم بتحريك بعض المجموعات فيه.

الخطر الثاني هو ان تدفع أنشطته الى حالة الفوضى نتيجة انضمام بيئات اجتماعية أكثر تضرراً معيشياً الى صفوفه.

الخطر الثالث هو الاحباط الناتج عن عدم تجاوب السلطة مع رسالته، وهنا قد يتحول الحراك من حالة شعبية سلمية الى فئات عنيفة تعمل بأسلوب رد الفعل المتطرف على الاحباط العام.

حلان للوضع المالي

تقول مصادر مالية ان لبنان يحتاج لتهدئة اضطرابه المالي الى نوعين من المبادرات الإنقاذية:

الاولى: مبادرة إنقاذية سريعة بكلفة 2 مليار دولار وهذه المبادرة تستطيع ان تمنح لبنان فترة التقاط نفس مالي لمدة 6 أشهر الى سنة.

المبادرة الثانية تقوم على ضخ 6 مليارات دولار في الاقتصاد اللبناني وهذا يمنح لبنان قدرة على بناء فترة تأسيسية لحل أزمته المالية بشرط ان يصاحب ذلك انتهاج سياسة وقف الهدر.

باريس ولندن ولبنان

اعتبرت جهات مواكبة للحراك الدولي تجاه أزمة لبنان الراهنة ان بريطانيا بدأت تحل مكان باريس كمنسق لسياسات الغرب تجاه لبنان.

 ويحصل هذا الأمر نتيجة ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لم يعد يملك الغطاء الاميركي للتحرك في  لبنان، بينما بريطانيا بقيادتها الجديدة القريبة جداً من الرئيس دونالد ترامب باتت مقبولة اميركياً أكثر لتمثيل اوروبا في لبنان والقيام بمبادرات على أكثر من مستوى.

عون

فجأة اختفت اطلالات النائب العوني آلان عون على الاعلام المرئي تحديداً.. بعد ان كان نجمه البارز بعد عدة أيام على انطلاق ((الانتفاضة الوطنية ضد الحرامية)).

الذين استمعوا الى مواقف النائب عون لمسوا قدراً كبيراً من الاعتدال طيلة اسبوعين، ثم اختفى عون ليختفي الاعتدال في التيار الوطني الحر.

سفير عربي: الوضع الاقتصادي والاجتماعي مخيف

علّق سفير دولة عربية على الحال الاقتصادية في لبنان بالقول انها مخيفة.

وقال ان الشعب اللبناني برأيه ينقسم الى ثلاث فئات:

الأولى قادرة على تسيير أمور حياتها ولو بالحد الأدنى.

والثانية ستتجه نحو الرفض والطرق العنفية، والثالثة الى الانتحار او التشرد.

 

صياغة اسرائيلية استراتيجية جديدة لمواجهة ايران

ذكرت صحيفة ((يديعوت أحرونوت)) الإسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلي ((نفتالي بينيت)) يعمل على صياغة استراتيجية جديدة لمواجهة النفوذ الإيراني في سورية.

وأكدت الصحيفة ان المقاتلات الإسرائيلية تشن بين الحين والآخر غارات جوية على مواقع الميليشيات الإيرانية في سورية وذلك لمنع نقل الأسلحة من إيران إلى لبنان عبر الأراضي السورية والعراقية, وكان آخرها قبل أسابيع على منزل قيادي بحركة الجهاد في حي المزة بدمشق.

وأوضحت الصحيفة أن ((بينيت)) يجري محادثات مغلقة مع رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي لرسم سياسة نوعية جديدة تنصّ على شنّ هجمات متواصلة ومنظمة ضد الميليشيات الإيرانية في سورية حتى يتم طردها، واستغلال الأزمات الداخلية في إيران والعراق ولبنان، واحتمالية عدم تدخل ((حزب الله)) فيما سيحدث بين تل أبيب وطهران  .

 

لقاءات سرية لإنجاز صفقة الأسرى

ذكر مصدر فلسطيني مطلع أن هناك تقدماً في العمل على التهدئة بين الكيان الصهيوني وقطاع غزة وصفقة تبادل الأسرى ويسيران مع بعضهما بعضاًَ.

وأشار المصدر الى لقاءات سرية مكثفة لإنجاز الهدفين الصفقة والتهدئة. وان أكثر من جهة تشارك في الوساطة بين اسرائيل وحركة حماس، بينها المانيا.

وقد وصلت نتائجها الى مرحلة متقدمة في الفترة الأخيرة .

وأضاف ان العمل يجري على تذليل كافة العقبات وتنازل الجانبان حماس واسرائيل عن بعض اشتراطاتهما, وقد تسلمت رسالة من حماس ساهمت في احراز تقدم بإتجاه ابرام الصفقة وعقد التهدئة لأكثر من عشر سنوات.

الصفقة تتضمن اطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين الذين افرج عنهم خلال الصفقة الأخيرة ((صفقة شاليط)) كما تنازلت اسرائيل عن شرط ابعاد عدد من المعتقلين الى خارج الساحة الفلسطينية, ووافقت اسرائيل على اطلاق قيادات حماس في السجون الاسرائيلية، كانت قد رفضت الافراج عنهم في ((صفقة شاليط)).

وأفادت بعض المصادر بأن اتصالات الصفقة تتضمن المطالبة باطلاق سراح مروان البرغوثي وأحمد سعدات.